بعد حرب غزة… لماذا تغزو صور البطيخ العالم؟

منذ أكثر من نصف قرن، طبعت رموز كثيرة التضامن مع القضية الفلسطينية، كالكوفية الفلسطينية وأغصان الزيتون، وفاكهة البطيخ التي عادت وغزت صورها مواقع التواصل الاجتماعي وفي الاحتجاجات وحتى في الأعمال الفنية في جميع أنحاء العالم لدعم الفلسطينيين تزامناً مع اشتداد الحرب الأخيرة على غزة… فما قصتها؟
تاريخ البطيخ الفلسطيني
إن استخدام البطيخ رمزاً فلسطينياً ليس جديداً. وظهرت لأول مرة بعد حرب الأيام الستة عام 1967، عندما سيطرت إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة، وضمت القدس الشرقية، وفي ذلك الوقت، جعلت الحكومة الإسرائيلية عرض العلم الفلسطيني علنًا بمثابة جريمة جنائية في غزة والضفة الغربية، بحسب تقرير أعدته مجلة «تايم» البريطانية.
وللتحايل على العدو الإسرائيلي، بدأ الفلسطينيون في استخدام البطيخ رمزاً للنضال، لأنه عند تقطيعه، يحمل ألوان العلم الفلسطيني: الأحمر والأسود والأبيض والأخضر.
وحينها، لم تقم الحكومة الإسرائيلية باتخاذ إجراءات صارمة ضد حمل العلم الفلسطيني فحسب، ووفق ما قال الفنان سليمان منصور لصحيفة «ذا ناشيونال» عام 2021، أغلق المسؤولون الإسرائيليون عام 1980 معرضاً في غاليري 79 في رام الله يضم أعماله وآخرين، بمن فيهم نبيل عناني وعصام بدر.
وأضاف: «أخبرونا أن رسم العلم الفلسطيني ممنوع، وأن استخدام ألوانه ممنوع أيضاً. فقال عصام: ماذا لو صنعت زهرة حمراء وخضراء وسوداء وبيضاء؟ فأجابه الضابط بغضب: ستتم مصادرتها. وقال منصور للمنفذ: حتى لو رسمت بطيخة فسوف تتم مصادرتها».
في عام 2007، بعد الانتفاضة الثانية مباشرة، أنشأ الفنان خالد حوراني «قصة البطيخ» لكتاب بعنوان «الأطلس الذاتي لفلسطين». وفي عام 2013، قام بعزل طبعة واحدة وأطلق عليها اسم ألوان العلم الفلسطيني، التي شاهدها الناس في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الحين.
واستُخدم البطيخ رمزاً مرة أخرى في عام 2021، بعد حكم محكمة إسرائيلية يقضي بطرد العائلات الفلسطينية المقيمة في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية من منازلها لإفساح المجال أمام المستوطنين.
رمز البطيخ اليوم
وفي يناير (كانون الثاني)، منح وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الشرطة سلطة مصادرة الأعلام الفلسطينية. وأعقب ذلك في وقت لاحق تصويت في يونيو (حزيران) على مشروع قانون يمنع الناس من عرض العلم في المؤسسات التي تمولها الدولة، بما في ذلك الجامعات.
وفي يونيو، أطلقت منظمة «ززيم»، وهي منظمة مجتمعية عربية إسرائيلية، حملة للاحتجاج على الاعتقالات ومصادرة الأعلام التي تلت ذلك. وتم لصق صور البطيخ على 16 سيارة أجرة تعمل في تل أبيب، مع النص المصاحب لها «هذا ليس العلم الفلسطيني».
ورفعت إسرائيل الحظر على العلم الفلسطيني في عام 1993، كجزء من اتفاقيات أوسلو، التي استلزمت الاعتراف المتبادل من قبل إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية وكانت أول اتفاقيات رسمية لمحاولة حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود. تم قبول العلم بوصفه يمثل السلطة الفلسطينية، التي ستدير غزة والضفة الغربية.
واستشهد أكثر من 11200 فلسطيني في القصف الإسرائيلي والعملية البرية في غزة منذ بدء الحرب في أعقاب هجوم «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وفقاً لوزارة الصحة في غزة التي تديرها «حماس».
وحظي الرمز بمزيد من الاهتمام على «تيك توك»، حيث نشر الأشخاص مؤخراً صوراً لثمرة البطيخ لدعم القضايا الفلسطينية، بحسب «أكسيوس».
ويمثل استخدام الرموز التعبيرية للبطيخ على وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً شكلاً من أشكال «algospeak»، التي تم تعريفها على أنها «تعابير ملطفة مشفرة عبر الإنترنت» تُستخدم للالتفاف حول مرشحات المحتوى، وفقاً لما نقله «أكسيوس» عن «تك كرانش».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *