نائب مستقل: حل البرلمان وسيلة لإنجاز تغيير ولكن..

#المداد_ميديا

اعتبر النائب المستقل سجاد سالم، السبت، اللجوء إلى حل البرلمان بأنه وسيلة لإنجاز تغيير، لكنه أكد على ضرورة إنجاز جملة من التغييرات قبل ذلك من بينها تعديل الدستور  وتفعيل قانون الأحزاب، وحل الفصائل التي تحمل السلاح خارج إطار الدولة.

وقال سالم ، إن “الأزمة الحالية لها تعريفان، إما أن تكون صراعاً بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري، وهو مفهوم مختزل، والتعريف الأكثر نضجاً أنه أزمة وطنية وأزمة حكم ودستور وتراكمات منذ 2003 ولغاية الآن، لذلك هي أزمة وطنية شاملة”.

وأضاف، أن “الأزمة الوطنية الشاملة تحتاج إلى حلول جذرية وليست سطحية، فمثلاً اللجوء إلى حل البرلمان يعد وسيلة لإنجاز تغيير، ولكن قبله يجب إنجاز جملة من التغييرات وفي بدايتها تعديل الدستور والنظام السياسي وتفعيل قانون الأحزاب، وهي المسألة الأهم، وكذلك حل كل الفصائل التي تحمل السلاح خارج إطار الدولة”.

وتابع، أن “الخوف داخل المجتمع وصل إلى ذروته من القوى التي تلوح باستخدام السلاح بشكل علني وتهدد الدولة، وفي أية مناسبة يمكن أن تحتكم إلى السلاح، لذلك إما أن نضع حلولا جذرية وشاملة وحقيقية وإما اللجوء إلى حلول سطحية تعيد إنتاج القوى التقليدية”.

واعتبر، أن “الحل المطروح حالياً من قبل التيار الصدري ليس من الحلول الشاملة (في إشارة إلى الدعوة لحل البرلمان وإقامة انتخابات مبكرة)، ويجب أن تكون هناك رؤية واعدة وجذرية لحلول شاملة للأزمة المتجذرة في العملية السياسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *