نائبة تتهم الحكومات المتعاقبة بتعطيل قانون الطاقة الذرية

#المداد_ميديا

 اتهمت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، اكتفاء الحسناوي، السبت، الحكومات المتعاقبة بتعطيل تنفيذ قانون رقم ٤٣ لسنة 2016 الخاص بالطاقة الذرية, فيما حملت مستشاري الكاظمي مسؤولية التخبط والتدخل بعمل المؤسسات الحكومية.
واشارت الحسناوي، في بيان تابعته وكالة (المداد ميديا)، إلى “وجود اماكن في العراق ملوثة بالإشعاع ومنها معمل الصلب والحديد في البصرة ومفاعل ١٤ تموز في بغداد”.
وأضافت أنه، “كان من المفترض بالحكومات المتعاقبة وضع خطط للتخلص من النفيات المشعة”، مبينة أنه “تم وضع خطة استراتيجية برئاسة أحد المستشارين في مجلس الوزراء وبأمر ديواني منذ العام ٢٠٠٩، ولم يتخذ أي إجراء حتى الآن”.
واوضحت الحسناوي، ان “الحكومة الحالية عاودت تشكيل لجنة برئاسة نفس العضو السابق، وقامت بصرف اموال طائلة له دون وضع اي خطط استراتيجية للتخلص من النفايات المشعة”.
وأشارت إلى أن “الحكومة لم تأخذ بآراء الجهات المختصة في التويثة ومركز الوقاية من الإشعاع”، مؤكدة ان “الطاقة الذرية لديها قانون ٤٣ لسنة ٢٠١٦، ولم ينفذ القانون لغاية الان لأسباب مجهولة”.
وكان النائبة الحسناوي، قد اتهمت في وقت سابق هيئة المستشارين بمكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بنقل نفايات مشعة خطيرة بين المحافظات دون علم الجهات المختصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *