الإطار يغني للبصرة: “خلت بقلبي حسرة”.. وبرتقال ديالى يفتح الشهية للقوى السنية

مع أداء معظم مجالس المحافظات اليمين القانونية وتثبيت مواعيد جلسة عقد الجلسة الأولى والتي تتضمن جلسة انتخاب المحافظ برزت عدة تحديات في محافظات الوسط والجنوب تقف امام تطلعات الاطار التنسيقي.
وفي البصرة على وجه الخصوص وكما يسمها السياسيون رئة العراق الاقتصادية، برز قطبان حازا أعلى المقاعد في الانتخابات الطرف الأول الإطار التنسيقي ليس جديدا على الساحة وله خبرة في هذه المفاوضات فقد فاز قبل نحو عامين بمعركة تشكيل الحكومة المركزية وها هو يعود مجددا لينافس طرفا جديدا وهو تحالف تصميم المحلي.
حيث استبق الإطار جلسة البصرة التي كان من المؤمل عقدها اليوم بإعلان رئيس تحالف نبني في محافظة البصرة خلف لفتة البدران، عن تشكيل كتلة الاطار التنسيقي في المحافظة لادارة شؤون المدينة، مبينا ان الكتلة تتألف من 11 عضوا.
وقال البدران في حوار إذاعي تابعته/ المداد ميديا /، ان “11 عضوا في مجلس محافظة البصرة انضموا الى تحالف الاطار التنسيقي لتشكيل الإدارة المحلية”.
وأضاف ان “الكتلة بانتظار اجتماع الاطار العام في بغداد مساء اليوم من اجل البت في مصير إدارة البصرة والتحالفات المقبلة”.
في وقت يستعد محافظ البصرة الفائز في عضوية المجلس اسعد العيداني الى عقد جلسة يوم الخميس المقبل بحضور 12 عضوا من المجلس جميعهم من كتلة تصميم.
في وقت اعلنت كتلة البصرة عن تأييدها القرارات التي اتخذت في اجتماع الاطار التنسيقي الذي عقد اليوم في العاصمة بغداد والتي تلخصت حول تشكيل لجان تفاوضية جديدة.
وذكرت الناطق بأسم كتلة البصرة عضو مجلس محافظة البصرة ايمان المالكي في تصريح تابعته/ المداد ميديا /، ان الاطار التنسيقي اتفق على دعوة تحالفي تصميم برئاسة اسعد العيداني وابداع كربلاء برئاسة المحافظ للتفاوض حول الاستحقاقات الانتخابية للكتل الفائزة.
وذكر بيان للإطار أنه “عقد مساء الاثنين، بمكتب محسن المندلاوي رئيس مجلس النواب بالنيابة، اجتماعه الاعتيادي، لمناقشة اخر التطورات السياسية والامنية في البلاد. ”
وأضاف، أن “الاجتماع تطرق إلى ضرورة حسم تشكيل الحكومات المحلية في بغداد والمحافظات، لضمان استمرار تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين”.
القوى السنية تدخل على خط مزاحمة الاطار
ويكشف رئيس تحالف العزم في ديالى رعد الدهلكي، عن تنازل القوى السنية لتحالف القيادة المشكل من تحالفي تقدم والسيادة للحصول على منصب المحافظ، مشيرا الى ان ديالى لن تحكم عبر قرارات ارتجالية من بغداد.
وقال الدهلكي في حوار متلفز تابعته/ المداد ميديا /، ان ” جميع القوى السنية تنازلت لصالح تحالف القيادة عن منصب محافظ ديالى حيث قدمنا  3 مرشحين للمنصب”.
وأضاف ان “بغداد لا تفرض علينا الاتفاقات السياسية في ديالى وسنعمل على التفاهم المحلي من اجل إدارة المحافظة بهدوء “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *