لهذا السبب.. أوروبا تمرر قانون مراقبة الـ “واتساب والتليغرام” وتطبيقات أخرى

#المداد_ميديا

وافق البرلمان الأوروبي على قانون جديد يسمح بالمراقبة الجماعية على تطبيقات المراسلة مثلWhatsApp  و Telegram، وخدمات البريد الإلكتروني مثل Gmail .
وقالت صحيفة “20 مينوتوس ” الإسبانية، في تقرير لها اليوم الاحد، أنه “تم الموافقة على هذا القانون بعد تأييد 537 صوتا و133 صوتا معارض، وامتناع 20 عن التصويت، حيث ألغى البرلمان الأوروبي دعوة الخصوصية الإلكترونية وتنفيذ السيطرة على المحادثاتChat control لمراقبة الاتصالات عبر الانترنت”.
وأشارت الصحيفة إلى أنه “تم تمرير التشريع على أساس أنه سيعمل على مكافحة استغلال الأطفال في المواد الإباحية والجرائم الأخرى المرتبطة بها، من خلال هذه المبادرة”.
ولفتت الى ان المشرعين ينتظرون أن تتيح المنصات الرقمية “بابًا خلفيًا” للتطفل على المستخدمين، في حال قررت السلطات ذلك تحت الشك.
وأوضحت أن “القانون يكون ساري المفعول لمدة أقصاها ثلاث سنوات، ومع ذلك، إذا تم الاتفاق على قواعد دائمة أخرى بشأن مكافحة الاعتداء الجنسي على القاصرين عبر الإنترنت، فسيتوقف تطبيقها عاجلاً”.
ومع القانون الجديد، تمتلك شركات المراسلة الرقمية خيار مراقبة مستخدميها أو عدم رصدهم للعثور على محتوى مشبوه والإبلاغ عنه.
ومع ذلك، سيوافق النواب على مبدأ توجيهي في الأشهر المقبلة لإلزام مزودي خدمة الرسائل بالمراقبة الجماعية دون تمييز ضد أي شخص.
بالنسبة لباتريك براير، النائب ألماني ، فإن تمرير القانون يمثل ضربة للمدافعين عن الخصوصية.
بالإضافة إلى ذلك، سيؤثر القرار التشريعي أيضًا على وسائل الإعلام، حيث يمكن تحديد مصادرها الصحفية.
وأوضح المشرع أن “اعتماد أول لائحة للاتحاد الأوروبي بشأن المراقبة الجماعية هو يوم حزين لأولئك الذين يعتمدون على الاتصالات والنصائح المجانية والسرية ، بما في ذلك ضحايا الانتهاكات ومصادر من الصحافة”.
ولفتت الصحيفة إلى أنه “يجب على مزودي خدمة المراسلة مثل WhatsApp  أوTelegram ، على سبيل المثال، مراقبة كل ما يفعله المستخدمون بالتطبيقات تلقائيًا ودون تمييز”.
وهذا يعني أن الجهات الخارجية ستتمكن من الوصول إلى الرسائل والصور والملفات الأخرى التي تتم مشاركتها في التطبيقات.
وسيتم تنفيذ إجراءات المراقبة هذه باستخدام أدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، على الرغم من أن ذلك لا يستثني قرارات البرلمان المشبوهة بأي شكل من الأشكال. يقوم النظام ، في حالة الاشتباه ، بإخطار السلطات بجريمة محتملة تتعلق باستغلال الأطفال في المواد الإباحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *