دراسة بريطانية: تقنية 5G بالهواتف الذكية تعطل معدات هبوط الطائرات

#المداد_ميديا

كشفت دراسة بريطانية، الخميس، عن تسبب تقنية التكنولوجيا الحديثة في الهواتف الذكية 5G بتعطل معدات الهبوط لدى الطائرات، مبينة أن أحدث جيل من الهواتف الذكية والشبكات، التي يتم طرحها حاليا في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يتداخل مع أدوات الطائرات المهمة.
وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن “هيئة الطيران المدني الفرنسية حثت المسافرين جواً ممن لديهم هواتف 5G على إيقاف تشغيلها على متن الطائرات، بسب تداخل الإشارات من الجهاز، الذي قد يمنع البيانات القادمة من أجهزة قياس الارتفاع التي تخبر الطيارين عن ارتفاع مستوى سطح البحر الذي يحلقون فيه”.
واضافت الصحيفة بحسب خبير طيران فرنسي، أن “استخدام أجهزة الجيل الخامس على متن الطائرات يمكن أن يؤدي إلى مخاطر التداخل الذي قد يؤدي إلى أخطاء في قراءات الارتفاع.”
ولفتت ، إلى إن “هذه الظاهرة ناتجة عن تداخل الإشارة من مصدر تردد قريب بقوة مماثلة أو حتى أعلى من أجهزة قياس الارتفاع، وهذا يمكن أن يتسبب أيضا في حدوث أخطاء في الأدوات بالغة الأهمية أثناء الهبوط”.
ويشترط بالفعل في العديد من الرحلات الجوية إيقاف تشغيل الهواتف المحمولة أو وضعها في وضع الطائرة أثناء الإقلاع والهبوط، ويرجع ذلك إلى الأجيال السابقة من شبكات المحمول التي تتداخل مع معدات الملاحة والاتصالات على متن الطائرة.
لكن عددًا من الرحلات الجوية بدأ في السماح باستخدام الهواتف المحمولة وحتى تركيب أبراج على متن الطائرة للسماح للركاب بإجراء مكالمات.
وعلى الرغم من ذلك، أصدرت السلطات الفرنسية توجيهًا مفاده أنه في حالة تعطل معدات الطائرة من جهاز 5G، يجب على الطاقم الجوي إخطار مراقبي الحركة الجوية على الفور الذين يمكنهم تنبيه سلطات المطار.
ولم تكن هذه المشكلة هي الوحيدة التي تواجه شبكة 5G، فإنها تعرضت أيضا لمشكلات من قبل تشمل على نظريات المؤامرة خاصة في وقت كورونا، كما تم الإعراب عن مخاوف من زيادة المخاطر على الصحة مثل السرطانات من الإشعاع، لكن منظمة الصحة العالمية قالت إنه لا توجد آثار صحية ضارة من استخدام الهاتف المحمول بشكل عام. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *