المحكمة الاتحادية العليا تحسم صراع الكتل السياسية حول موعد الانتخابات

المداد ميديا _ بغداد

حسمت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الأحد 21 كانون الثاني 2018، الصراع القائم  بين القوى السياسية حول موعد الانتخابات البرلمانية القادمة، إذ قررت المحكمة عدم تغيير موعدها.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك في بيان تابعته وكالة المداد ميديا إن “المحكمة الاتحادية العليا أصدرت بالاتفاق قراراً تفسيرياً لأحكام المادة (56/ ثانياً) من الدستور بناء على الطلب الوارد من مجلس النواب بتاريخ الـ21 من كانون الثاني الحالي”، مبيناً أن المحكمة “قضت فيه بوجوب التقييد بالمدة المحددة في المادة المذكورة لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد”.

وأضاف الساموك، أن “المحكمة أكدت عدم جواز تغيير الموعد، وذلك حسب التفصيل الوارد في القرار التفسيري رقم 8/ اتحادية/ 2018 بتاريخ 21/ 1/ 2018”.

ويشهد مجلس النواب صراعاً حاداً بين قوى التحالف الوطني الرافضة لتأجيل الانتخابات ومكونات تحالف القوى العراقية والتحالف الكردستاني الداعية إلى تأجيلها.

وكان مكتب النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي همام حمودي قد تقدم بطلب لدى المحكمة الاتحادية العليا للاستفسار بشأن دستورية تأجيل موعد الانتخابات من عدمها.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد حدد يوم 12 مايو من العام الحالي موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية كما اقترح أن يشمل الموعد انتخابات مجالس المحافظات أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *